
برنامج الذكاء الاصطناعي برنامج تدريبي متخصص يديره البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة و تقدمه كلية كيلوغ في جامعة أكسفورد
المرموقة
تقدمه كلية كيلوغ في جامعة أكسفورد
نبذة عن برنامج الذكاء الاصطناعي
برنامج الذكاء الاصطناعي هو برنامجٌ تدريبي متخصص يديره البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة و تقدمه كلية كيلوغ في جامعة أكسفورد المرموقة. يعرّف هذا البرنامج المشاركين على الذكاء الاصطناعي وما يُمثله من تحديات وفرص، بالإضافة إلى المخاطر الأمنية والأخلاقية المرتبطة باعتماده، وكيفية الاستفادة من الأدوات التي يقدمها في المؤسسات . كما يكتسب المشاركون في البرنامج فهمًا عميقًا للتوجهات العالمية الحالية في تقنيات الذكاء الاصطناعي.
يستهدف البرنامج موظفي حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ، كما يرحب بموظفي القطاع الخاص والمقيمين في الدولة. و يهدف البرنامج في تمكين المسؤولين ومساعدتهم على معرفة وكسب المهارات اللازمة للمساهمة في رحلة دولة الإمارات العربية المتحدة نحو تحقيق أهداف رؤية مئوية الإمارات 2071.يمنح البرنامج منتسبيه الخبرة في مجال الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، بالإضافة إلى ترسيخ معرفة وفهم شاملَين لاتجاهات الذكاء الاصطناعي واستخداماته المختلفة وطرق اعتماده ، وأساليب التعامل مع المخاطر الأمنية والأخلاقية المرتبطة به.
الدورات التدريبية في مجال الذكاء الاصطناعي والمجالات ذات الصلة من قبل جامعة عالمية رائدة في مجال تعليم العلوم والهندسة
برنامــج متميــزقــام بتزويــدي بالمهــارات والمعرفــة اللازمــة لدفــع الجهــود نحــو تبنــي تقنيــات الــذكاء الاصطناعــي فــي القطــاع الحكومي وتوظيفها على النحوالأمثل.
دينا أحمد فارس - الدفعة الأولى


تعد جامعة أكسفورد أحد أوائل رواد التعليم الرقمي والجزئي. وخلال السنوات المئة والخمسون الماضية، قدمت الجامعة أحد أكثر أساليب التعليم تطوراً وأعلاها جودةً في العالم. تقع كلية كيلوغ في قلب جامعة أكسفورد وهي مقراً لطلاب الدراسات المستمرة في جميع المجالات الدراسية.
تمثل كيلوغ أحد أكثر المجتمعات العلمية تنوعًا في العالم وأكثرها حيوية ونشاطًا ويضم أعضاء من أكثر من تسعون بلداً.
بالإضافة إلى التعليم المتميز، والدورات التدريبية، وسهولة استخدام المرافق، تقدم جامعة أكسفورد برامج التعليم عن بعد ومنصات التواصل الرقمية الخاصة بها، والاستشارات المهنيةالمتكاملة.
تمثل جامعة أكسفورد بيئة تعليمية فريدة ومتميزة بشكل لا مثيل له، وقد أصبحت العلامة التعليمية الأكثر شهرة في العالم حيث تخرج منها أكثر من خمسين من الحائزين على جائزة نوبل، و مروا على صفوفها أكثر من خمسين قائد عالمي و مئة وخمسين من الحائزين على الميداليات الأولمبية، وإضافةً إلى ذلك، تضم الجامعة شبكة من الخريجين الذين اصبحوا أفراداً بارزين في جميع المجالات.




زميل في كلية باليول
زميل في كلية كيلوج

زميل زائر في كلية كيلوج

الذكاء الاصطناعي هو المستقبل، وذلك هو السبب الرئيسي الذي جعلني ألتحق ببرنامج الذكاء الاصطناعي


يتوقع من الطالب المشارك في برنامج الذكاء الاصطناعي أن يكون قادرًا على:
- وصف تاريخ الذكاء الاصطناعي وتطور هذا المجال والأسس التكنولوجية للتعلم الآلي
- شرح مفهوم الذكاء في الآلات وفهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
- الشرح والتقييم لمختلف تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في تحليلات البيانات وفي المجالات الأخرى ذات الصلة.
- تقييم أساليب تحليل البيانات المختلفة و تطبيقها على مختلف البيانات.
- شرح وتقييم تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في مجال تعلم الآلة.
- تحليل التقنيات المختلفة في مجال الذكاء الاصطناعي على المستوى الحكومي والمهني وغيرهم.
- التعرف على تأثير الذكاء الاصطناعي على الاقتصاد وأسواق العمل وسياسة الابتكار الوطنية من الناحية المجتمعية.
- وصف وشرح الأخلاقيات و القوانين و الخصوصية في مجال الذكاء الاصطناعي.
يتوقع من الطالب المشارك في برنامج الذكاء الاصطناعي أن يكون قادرًا على:
- تحليل تطبيق التكنولوجيا على مجموعة من التحديات الواقعية و الممارسات الحكومية والمهنية والصناعية.
- إظهار القيمة التجارية للذكاء الاصطناعي وتحديد رؤية الذكاء الاصطناعي التي يمكن تطبيقها بشكل استراتيجي عبر المؤسسة.
- تطبيق المهارات المتقدمة في مجالات الذكاء الاصطناعي على مهام تحليل البرمجيات والبيانات.
- فهم أحدث التقنيات في المشاريع التجارية الحديثة.
- العمل ضمن مجموعة لاقتراح مشروع في الذكاء اصطناعي و إعداد دراسة جدوى له.
- مراعاة الانعكاسات المجتمعية لدراسة الجدوى ، بما في ذلك القضايا الأخلاقية والقانونية وتلك المتعلقة بالخصوصية.
- استخدام مهارات الكتابة والعرض والتقديم لمشروع التخرج.
- إعداد تقرير مشروع التخرج النهائي لكل مشترك.
“أفتخر أن أكون من خريجي الدفعة الأولى من برنامج الذكاء الاصطناعي في الإمارات العربية المتحدة وبصفتي أحد القدرات الوطنية لتمكين الذكاء الاصطناعي في مجال عملي، وذلك لمواكبة توجهات الثورة الصناعية الرابعة وبالأخص المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، والتمكن من تطوير الحلول وتحويل التحديات إلى فرص. قدم لي البرنامج رؤى رائعة حول أحدث أدوات الذكاء الاصطناعي والاستخدامات والتطبيقات العملية له في مختلف القطاعات والعوائد الاقتصادية المتوقعة، لقد كان لي شرف كبير أن أتلقى التعليم والتدريب من إحدى الجامعات الرائدة في العالم”.

من أكثر الأيام التي لا تنسى بالنسبة لي هي عند تخرجي من برنامج الذكاء الاصطناعي لدولة الإمارات العربية المتحدة في إكسبو 2020. أود أن أتقدم بالشكر لكل من كان جزءا في هذا البرنامج وآمل من أن أتمكن مستقبلا من رد الجميل على كل الدعم الذي تم تقديمه لنا خلال فترة تواجدنا في البرنامج.



الإنضمام لبرنامج الذكاء الاصطناعي كان له الأثر الكبير في المعرفة المتخصصة في هذا المجال مما انعكس بشكل مباشر في الأفكار التطويرية والمشاريع المستقبلية للعمل وفتح أفقاً جديدة من الفرص في مختلف المجالات

لقد أثمرت مشاركتي في هذا البرنامج ومعرفتي بحقائق وإمكانيات الذكاء الاصطناعي على تغيير طريقة تفكيري وعملي.

























الوحدات الرئيسية
سيتم تقديم الوحدات من 1 إلى 6 بشكل افتراضي من قبل محاضرين مختصين في مجال الذكاء الاصطناعي من جامعة أكسفورد و ذلك لمدة أسبوع شهريا.
مشروع التخرج
سيقوم المشاركين بتقديم و عرض مشروع التخرج خلال فترة البرنامج
(الوحدة السادسة)
التخرج
سيتم تخريج جميع المنتسبين في برنامج الذكاء الاصطناعي الذين أكملوا جميع متطلبات البرنامج.
الشهادة
سيتم تقديم شهادتين للمنتسبين في البرنامج من قبل كلية كيلوغ في جامعة أوكسفورد و البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي.
وحدات البرنامج 2022
مايو, حضوري | دبي
يونيو, افتراضي
يوليو, افتراضي
أغسطس, حضوري | دبي
أغسطس, حضوري | بريطانيا - أوكسفورد
لأي أسئلة أو استفسارات عن برنامح الذكاء الاصطناعي، يرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي:
[email protected]
كانت تجربتي في الدفعة الأولى من برنامج الذكاء الاصطناعي فريدة من نوعها ومفيدة للغاية وذلك كونها شملت جانبين من الدراسة وهي العامة والتخصصية وأتيحت لنا الفرصة أن نطبق بعض المهارات البرمجية في تنفيذ المشاريع مما ساهم وبشكل كبير في كسب الخبرة بشكل أفضل ومن قبل هيئة تدريسية متميزة في الطرح، والأهم من ذلك هو اكتساب الخبرة المبدئية الكافية لاتخاذ القرار المناسب قبل البدء في تطبيق مشاريع الذكاء الاصطناعي في بيئة العمل ومعرفة الفرق الرئيسي بين الرقمنة والذكاء الاصطناعي.
